السبت، 16 أكتوبر، 2010

حقل الغوار (بتشديد الواو) هو حقل نفط في المملكة العربية السعودية. ويقع الاجزء الأكبر منه في محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية ويمتد إلى خارج الاحساء إلى مناطق في شرق المنطقه الوسطى من السعوديه. ويبلغ اتساعه 280x30 كم، وهو أكبر حقول النفط في العالم وبفارق شاسع عن الحقل التالي له. وهو احد الحقول التي تدييرها شركه النفط الوطنيه شركة أرامكو السعوديه، ويمتاز حقل الغوار بقربه من أكبر معمل لتكرير النفط على مستوى العـالم وهو معمل بقيق التابع أيضاً لـشركة أرامكو السعودية.

ويعني اسمه الغوار : العميق أو البعيد في باطن الأرض وهذا المعنى يطابق المعنى الوارد في الايه القرآنيه الكريمه (قل ارايتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن ياتيكم بماء معين

تم اكتشاف الغوار في 1948، وبدأ الإنتاج منه في عام 1951. تاريجياً جرى تقسيم الغوار إلى خمس قطاعات إنتاج، من الشمال إلى الجنوب، عين دار وشدقم والعثمانية والحويّة وحرض. واحة الاحساء ومدينة الهفوف تقعان على الطرف الشرقي لقطاع العثمانية من الغوار.

الإنتاج :


 حوالي 60-65% من كل الإنتاج السعودي للنفط بين عامي 1948 و2000 يأتي من الغوار. والإنتاج التراكمي حتى نهاية عام 2005 كان نحو 60 بليون برميل (بناء على كروفت). وحالياً يقدر إنتاج الغوار بما يزيد عن 5 مليون برميل (800,000 م3) من النفط يومياً (6.25% من الإنتاج العالمي).
احتياطيات الحقل
أعلنت أرامكو أن لديها 71 بليون برميل من الاحتياطيات المثبتة. بعض الخبراء، مثل ماثيو سيمونز في كتابه "غموض في الصحراء Twilight in the Desert"، يرون أن إنتاج الغوار قد يصل إلى أقصي مستوى له قريباً (ثم ييدأ في النضوب). إلا أن مسؤلين سابقين في ارامكو وخبراء نفطيين مثل نانسن ساليري، انتقدوا الكتاب بشدة.

وقد انتجت ارامكو السعودية من هذا الحقل اكثر من 65 مليار برميل منذ بدأ الإنتاج منه عام 1951 إلى عام 2010.[1]

هناك تعليقان (2):

  1. على فكره فيه خبر ان الحقل دا مات حاليا واصبح انتاجياته صفر تقريبا لكن مش متأكدمن الخبر

    ردحذف
  2. غير معرف18 أكتوبر, 2010

    هو الحقل ده بدأ الإنتاج منه في عام 1951 فطبيعي يكون خلاص او علي وشك .. متشكرين يا باشا

    ردحذف